إدارة الإلتزام (Compliance Department): هي قسم داخل الشركة أو المؤسسة، يعمل على توفير الضمان اللازم لإلتزام الشركة أو المؤسسة باللوائح والضوابط الداخلية والخارجية، وتحديد المخاطر وتقديم المشورة حول كيفية مواجهتها ومعالجتها.
تتركز مهام إدارة الإلتزام في تحديد المشكلات التنظيمية، ومواجهة المخاطر والوقاية منها، ورصد حالات التهرب الضريبي وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتقديم الحلول والاستشارات لمنع تضارب المصالح، وإعداد التقارير اللازمة حول فعالية الضوابط وقدرتها في إدارة المخاطر التي تواجه المؤسسات.
يعد قسم المطابقة والالتزام ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب أساسيا في الشركات المالية.
حيث انه لا يمكن تأسيس شركة مالية وقبول طلب الترخيص من قبل هيئة السوق المالية والبنك المركزي إلا بوجود هذا القسم.
بتقديم خدمة المطابقة والالتزام كطرف خارجي للشركات المالية وذلك لما تملكه الشركة من فريق عمل ذو خبره بالمجال.
تشمل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.
تشمل الشركات، سواء العائلية أو العامة، والمؤسسات غير الربحية.
يشمل الموظفين، والمستفيدين، والمتعاملين، والموردين.
الجهات العامة (الحكومية)
تشمل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.
الشركات والمؤسسات الخاصة
تشمل الشركات، سواء العائلية أو العامة، والمؤسسات غير الربحية.
أصحاب المصلحة:
يشمل الموظفين، والمستفيدين، والمتعاملين، والموردين.
الالتزام بالقوانين واللوائح:
تساعد خدمات المطابقة والالتزام الشركات على الالتزام بالتشريعات واللوائح المحلية والدولية.
التحسين المستمر:
يساعد تقديم خدمات المطابقة والالتزام على تحديث العمليات والسياسات والإجراءات بناءً على أحدث التطورات.
تقليل المخاطر المالية:
يساعد الالتزام في تحديد وتقييم المخاطر المحتملة وتطبيق استراتيجيات للتقليل من تأثيرها.
تعزيز الثقة بين العملاء والمستثمرين:
الالتزام بالمعايير والقوانين يعكس النزاهة والشفافية.
تعزيز الثقة والشفافية:
يساهم الالتزام في بناء سمعة جيدة للشركات وزيادة ثقة العملاء والمستثمرين.
التأهيل للتوسع الدولي:
الالتزام بالمعايير الدولية يمكن أن يساعد الشركات على التوسع في أسواق دولية.
تحسين العلاقات مع الجهات الرقابية:
تساعد خدمات الالتزام في الامتثال للمتطلبات النظامية واللوائح المحلية والدولية.
تحسين الإدارة الداخلية:
يشجع الالتزام على تطبيق أفضل الممارسات داخل الشركة.
الالتزام بالقوانين واللوائح:
تساعد خدمات المطابقة والالتزام الشركات على الالتزام بالتشريعات واللوائح المحلية والدولية.
تعزيز الثقة والشفافية:
يساهم الالتزام في بناء سمعة جيدة للشركات وزيادة ثقة العملاء والمستثمرين.
التحسين المستمر:
يساعد تقديم خدمات المطابقة والالتزام على تحديث العمليات والسياسات والإجراءات بناءً على أحدث التطورات.
التأهيل للتوسع الدولي:
الالتزام بالمعايير الدولية يمكن أن يساعد الشركات على التوسع في أسواق دولية.
تقليل المخاطر المالية:
يساعد الالتزام في تحديد وتقييم المخاطر المحتملة وتطبيق استراتيجيات للتقليل من تأثيرها.
تحسين العلاقات مع الجهات الرقابية:
تساعد خدمات الالتزام في الامتثال للمتطلبات النظامية واللوائح المحلية والدولية.
تعزيز الثقة بين العملاء والمستثمرين:
الالتزام بالمعايير والقوانين يعكس النزاهة والشفافية.
تحسين الإدارة الداخلية:
يشجع الالتزام على تطبيق أفضل الممارسات داخل الشركة.
تحديد وتقييم وتقديم المشورة والمراقبة ورفع التقارير عن مدى التزام الشركة.
مراجعة واعتماد جميع المنتجات الحالية والجديدة للتأكد من استيفائها للمتطلبات النظامية.
التأكد من استلام جميع الأنظمة واللوائح والتعاميم التي تصدرها الجهات الرقابية.
توفير برامج التدريب اللازمة من خلال (أكاديمية إسناد).
مراقبة الالتزام بأنظمة ولوائح وقواعد مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.
المتابعة مع الجهات الرقابية.
إرسال الردود على التعاميم والخطابات إلى الجهات الرقابية.
إعداد وتنفيذ برنامج مراقبة الالتزام لدى الشركة.
خدمات الفحص الخاص بالعميل ونموذج معرفة العميل (eKYC).
غسيل الأموال وتمويل الإرهاب
إنتشرت في الآونة الأخيرة العمليات غير المشروعة ومنها غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها، مما يعرض المؤسسات للمخاطر المستمرة ويؤدي إلى إنهيارها في نهاية المطاف.
إدارة الإلتزام ودورها في الحد…
إنتشرت في الآونة الأخيرة العمليات غير المشروعة ومنها غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها، مما يعرض المؤسسات للمخاطر المستمرة ويؤدي إلى إنهيارها في نهاية المطاف.