تعرف “إدارة المخاطر” أو كما تسمي في الإنجليزية “Risk Management” بأنها عملية تحديد وقياس وتقييم وتحليل المخاطر ومراقبة التهديدات التي قد تتعرض لها المؤسسة أو رأس مالها والسيطرة عليها وتوفير الخطة المناسبة للتعامل مع تلك التهديدات وتقليل آثارها السلبية على المنظمة بأفضل الوسائل وأقل تكلفة ممكنة.
إدارة المخاطر هي عملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير إستراتيجيات لإدارتها، وكذلك تحديد الإستراتيجية التي سيتم اتّباعها لإدارة ورصد المخاطر المستقبلية.
وضع سياسة ذات معالم محددة لمواجهة الخسائر المتوقعة أو الحد من وقوع هذه الخسائر للمحافظة على مصالح الشركة أو المؤسسة وقدرتها على تحقيق أهدافها الإستراتيجية والتشغيلية وأداء مهامها المطلوبة.
الجهات العامة (الحكومية)
تشمل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.
الشركات والمؤسسات الخاصة
تشمل الشركات، سواء العائلية أو العامة، والمؤسسات غير الربحية.
أصحاب المصلحة
يشمل الموظفين، والمستفيدين، والمتعاملين، والموردين.
الجهات العامة (الحكومية)
تشمل الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية.
الشركات والمؤسسات الخاصة
تشمل الشركات، سواء العائلية أو العامة، والمؤسسات غير الربحية.
أصحاب المصلحة:
يشمل الموظفين، والمستفيدين، والمتعاملين، والموردين.
تُمكن إدارة المخاطر الشركات من إستخدام الأدوات اللازمة التي تساعدها على تحديد المخاطر المحتملة وتحليلها وإدارتها ووضع الإستراتيجيات اللازمة، كما توفر إدارة المخـاطـر للأعمال التجارية أسس يُمكن بناءً عليها إتخاذ القرار السليم، وتقييم المخاطر وإدارتها للإستعداد للأزمات التي قد تعرقل سير العمل والتقدم والنمو.
إكتشاف وتحديد المخاطر ومعرفة مسبباتها.
تحليل المخاطر وتقييم أثرها على الممتلكات والأشخاص في حالة حدوثها.
قياس المخاطر ومعرفة إحتمالية تكرار كل خطر والخسائر المصاحبة لهذا الخطر.
وضع الخطط والإستراتيجيات اللازمة والإستعداد لمواجهة تلك المخاطر.
إكتشاف وتحديد المخاطر ومعرفة مسبباتها.
تحليل المخاطر وتقييم أثرها على الممتلكات والأشخاص في حالة حدوثها.
قياس المخاطر ومعرفة إحتمالية تكرار كل خطر والخسائر المصاحبة لهذا الخطر.
وضع الخطط والإستراتيجيات اللازمة والإستعداد لمواجهة تلك المخاطر.
إكتشاف وتحديد المخاطر ومعرفة مسبباتها.
تحليل المخاطر وتقييم أثرها على الممتلكات والأشخاص في حالة حدوثها.
قياس المخاطر ومعرفة إحتمالية تكرار كل خطر والخسائر المصاحبة لهذا الخطر.
وضع الخطط والإستراتيجيات اللازمة والإستعداد لمواجهة تلك المخاطر.
إكتشاف وتحديد المخاطر ومعرفة مسبباتها.
تحليل المخاطر وتقييم أثرها على الممتلكات والأشخاص في حالة حدوثها.
قياس المخاطر ومعرفة إحتمالية تكرار كل خطر والخسائر المصاحبة لهذا الخطر.
وضع الخطط والإستراتيجيات اللازمة والإستعداد لمواجهة تلك المخاطر.
إن وجود خطة قوية لإدارة المخاطر في الشركات تساعدها على وضع السياسات والإجراءات لتجنب المخاطر المحتملة، وتقليل تأثيرها إلى أقل درجة ممكنة في حالة حدوثها وإدارة النتائج المترتبة عليها بالشكل الأمثل.
ــ مخاطر الإئتمان: وهي الخسائر الناتجة عن الديون المستحقة وغير المدفوع.
ــ المخاطر التشغيلية: وهي الخسائر التجارية نتيجة عدم كفاية الإجراءات أو الإخفاقات الإدارية والتنظيمية أو العوامل الخارجية.
ــ مخاطر السمعة: والتي تنشأ من تضرر سمعة الشركة نتيجة لعوامل داخلية وخارجية.
الغرض من خطط إدارة المخـاطـر في المؤسسات هو سهولة إعدادها وتجهيزها ماليا في حالة حدوث أي مشكلة في كثير من الحالات، فيكون للمؤسسات القدرة على الوصول إلى المزيد من الأموال عن طريق القروض وزيادة حدود الائتمان إذا كانت لديها خطط لإدارة المخاطر.
تكمن أهم فوائد خطط العمل الخاصة بالمخاطر في إعطاء القدرة للشركات في توفير الوقت والأموال والموارد الأخرى، وهو ما يسمح للعاملين وللإدارة بتركيز وقتهم ومجهودهم في العمل للقيام بالمهام الأساسية التي تعد ضرورية لنجاح الشركة.
تعد خطة إدارة المخـاطـر واحدة من أفضل الممارسات التي يمكن للشركات أن تعتمد عليها، فهي تعمل على توصيل رسائل إيجابية حول العمل ليس فقط إلى أصحاب المصلحة، ولكن إلى عامة الناس أيضاً، حيث تمنح الموظفين الثقة والدافع لأنهم يعملون لدى شركة تتمتع بالإيجابية والمسؤولية، كما تمنح العملاء الشعور بأنهم يتعاملون مع مؤسسة إحترافية….
الغرض من خطط إدارة المخـاطـر في المؤسسات هو سهولة إعدادها وتجهيزها ماليا في حالة حدوث أي مشكلة في كثير من الحالات، فيكون للمؤسسات القدرة على الوصول إلى المزيد من الأموال عن طريق القروض وزيادة حدود الائتمان إذا كانت لديها خطط لإدارة المخاطر.
تقوم إدارة المخـاطـر بوضع حلول لأي تهديدات محتملة، فمن بين عناصر خطة إدارة المخـاطـر هي “إستراتيجية التأمين”، والهدف من التأمين هو وضع خطة لكيفية تخفيض أو تقليل تأثير الخطر، فالتأمين يعد واحد من أنسب الطرق للتعامل مع الآثار السلبية للمخاطر.
التقييم الدوري للمخاطر ومراجعة الخطط التصحيحية.
إعداد خطة عمل لإدارة المخاطر.
إعداد سجل للمخاطر المحيطة بالشركة والمخاطر الاقتصادية.
إعداد وتطوير تقرير قابلية تحمل المخاطر (Risk Appetite Statement).
إعداد وبناء سجلات المخاطر الإستراتيجية، والتشغيلية، والمالية، والتنظيمية.
مفهوم الخطر أو المخاطرة وأنواعة…
الخطر أو كما يعرف في الإنجليزية “Risk” هو الحالة المعنوية التي تلازم الشخص عند إتخاذه لقرارات معينة أثناء حياته اليومية، مما يترتب عليه الشعور بالشك أو الخوف ...
مفهوم إدارة المخاطر ونشأتها
إدارة المخاطر هي النشاط الإداري الذي يهدف إلى التحكم بالمخاطر ومواجهتها بالشكل اللازم لتقليل الأثر السلبي الذي قد ينتج عن حدوثها، ويكمن دورها في عملية تحديد ....
أهمية إدارة المخاطر وفوائدها وأهدافها
تمكن إدارة المخاطر الشركات من إستخدام الأدوات اللازمة التي تساعدها على تحديد المخاطر المحتملة وتحليلها وإدارتها ووضع الإستراتيجيات اللازمة، كما توفر ....
مبادئ إدارة المخاطر وإستراتيجياتها
بناء خطة جيدة لإدارة المخاطر يساعد على حماية موارد الشركة وسمعتها، ولكل مؤسسة نظام العمل الداخلي وسياسات إدارة المخاطر الخاصة بها، وهناك العديد من المبادئ و ....
خطوات عملية إدارة المخاطر ومهام…
هناك عدّة خطوات ومراحل تمر بها عملية إدارة المخاطر، كما يلعب مدير المخاطر أدوار هامة في حماية المؤسسة من تلك المخاطر، وتتمثل أهم مهام وأدوار مدير المخاطر في ....