Esnad-Head-Lastr.png
مهام المراجعة الداخلية وخصائصها
أولاً: مهام وأدوار المراجعة الداخلية والمراجع الداخلي:

للمراجعة الداخـلية والمراجع الداخلي دور هام في تحقيق الكفاءة والفعالية للأعمال، وتتمثل أهم أدوارهم ومهامهم في:

– مراجعة الحسابات والماليات.

– تحقيق الإلتزام والمطابقة.

– مراقبة وتقييم الأداء.

– كشف الغش والتلاعب والإحتيال.

– تقديم المهام الإستشارية.

 

مهام المراجعة الداخلية وخصائصها وإجراءات عملها

1) مراجعة الحسابات والماليات:

تتمثل عملية مراجعة الحسابات والماليات في:

• فحص وتدقيق سجلات الإيرادات والمصروفات والتأكد من صحتها.

• مراجعة القيود المحاسبية وعمليات الترحيل والتأكد من صحة تسجيل المبالغ بدقة.

• فحص مستندات ودفاتر الخزينة والتأكد من نتائج عمليات الجرد وتنفيذه طبقا للقوانين الموضوعة.

• تقييم مستندات ودفاتر المخزون والتأكد من سلامة أساليب التخزين.

• مراجعة وفحص كافة القوائم المالية والحسابات الختامية وصحة نتائج التقارير المالية.

2) تحقيق الإلتزام والمطابقة:

تتمثل مهام المراجعة الداخلية في تحقيق الإلتزام والإمتثال والمطابقة من خلال:

• التأكد من سير كافة العمليات والحسابات وجميع الإدارات والأقسام والموظفين وفقا للسياسات والقواعد التي تم وضعها وبما يتوافق مع القواعد العالمية.

• فحص ومراجعة كافة العقود والإتفاقيات التي أبرمتها الشركة خلال الفترة والتأكد من تنفيذ ما تم منها.

• مراجعة الشكاوى والبلاغات التي تم تقديمها إلى الإدارة والتي تخص أي مخالفات مالية أو إدارية.

• القيام بحملات مراجعة وفحص بشكل مفاجئ على كافة الإدارات للتأكد من الإلتزام بالقوانين.

3) مراقبة وتقييم الأداء:

تتمثل مهمة عملية مراقبة وتقييم الأداء في:

• إعطاء الرأي في مدى كفاءة وفعالية نظام الرقابة الداخلية بالشركة، وتحديد أوجه القصور والخلل.

• تقويم الهيكل التنظيمي والإداري بالشركة ومدى دقة تطبيقه.

• مراقبة ما تم تحقيقه من أهداف من قِبل الإدارات وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف وأوجه الخلل.

• تحديد أفضل الطرق للإستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية.

• تسهيل الإجراءات التنفيذية بما يساعد علي العمل بمرونة وإنسيابية أعلي.

4) كشف الغش والتلاعب والإحتيال:

ضعف أنظمة الرقابة والمراجعة الداخلية في أي شركة يساعد على إرتكاب المزيد من جرائم الفساد والغش، لذا يدخل ضمن المهام والأدوار الأساسية للمراجع الداخلي:

• حماية أصول وممتلكات الشركة من سوء الإستخدام أو التلاعب.

• التأكد من حقيقة وصحة كل بيان مسجل بالدفاتر والسجلات.

• تحديد ومراجعة المسئوليات والسلطات والأدوار لمنع تضارب الصلاحيات.

• كشف المخالفات الإدراية والمالية وكيفية إرتكابها والنتائج المترتبة عليها.

5) المهام الإستشارية:

تتمثل مهمة المراجعة الداخلية في تقديم الإستشارات من خلال:

• تقديم الرأي الفني في خطة الموازنة العامة للشركة عند وضعها.

• تدعيم مفهوم ومهام الرقابة الداخلية لدى موظفي وإدارات الشركة المختلفة.

• تقديم التوصيات والدعم اللازم للعاملين لزيادة الكفاءة في العمل وإنجاز المهام.

• تقديم الرأي الفني اللازم حول العمليات والتعاقدات التي ستقوم بها الشركة في الفترة القادمة بما يتناسب مع إمكانيات الشركة المتاحة.

ثانياً: الخصائص الرئيسية لإدارة المراجعة الداخلية:

لكي تحقق إدارة المراجعة الداخلية مهمتها بنجاح ينبغي أن تتمتع بالخواص الآتية:

1. أن تعمل إدارة المـراجعة الداخـلية بشكل منفصل ومستقل عن باقي الإدارات وهذا الإستقلال الوظيفي يمثل أحد أركان قوتها.

2. أن تعمل إدارة المـراجعة الداخـلية بناء على صلاحيات واضحة، وينحصر عملها في عمليات المراجعة الداخلية فقط.

3. تعتبر المراجعة الداخلية جزء من المراقبة الداخلية حيث إنهما يعملان جنباً إلى جنب، ولذلك يجب عدم الخلط بينهما، فالمـراجعة الداخـلية تتم بعد إتمام العمليات، أما المراقبة فتتم بشكل تلقائي مستمر مع العمليات.

4. إدارة المـراجعة الداخـلية تعمل على التأكد من تنفيذ السياسات والقواعد الإدارية والتنظيمية، ولكن ليس من مهمتها وضع تلك السياسات.

5. لا تتحكم إدارة المـراجـعة الداخـلية في شئون الموظفين، بل ينبغي أن يكون هناك علاقة تعاونية بين إدارة المراجعة والموظفين، كما يجب على المراجع الداخلي أن يساعدهم في أداء مهمتهم ويتعرف على التحديات التي تواجههم.6. يجب أن يتمتع موظفي إدارة المـراجعة الداخـلية على درجة من التأهيل المهني، ويكونوا مدربين جيداً على أعمال المحاسبة والمراجعة والإدارة.

ثالثاً: إجراءات عمل المراجعة الداخلية:

تتضمن أعمال المراجعة الداخلية كلاً من وضع الخطة لعملية المراجعة، وفحص وتقييم المعلومات والبيانات وتقديم التقارير عن النتائج ومتابعة التوصيات، وعند التخطيط لعملية المراجعة يجب التركيز على تحديد الأهداف وتحديد نطاق العمل والحصول على قدر كافي من المعلومات لتكوين خلفية جيده عن العمليات التي تتم مراجعتها، وفي النهاية الحصول على موافقة من مدير قسم المـراجعة الداخـلية على خطة أعمال المراجعة.

وتتضمن عملية فحص وتقييم المعلومات ضرورة أن يقوم المراجع بتجميعها وتحليلها وتفسيرها، وذلك بإتباع الإجراءات التالية:

1- تجميع المعلومات حول عملية المراجعة وذلك بإستخدام إجراءات المراجعة التحليلية والتي تتمثل في القيام بعمل مقارنات بين الفترة الحالية والفترات السابقة، ودراسة العلاقات بين المعلومات المالية وغير المالية، ومقارنة المعلومات الناتجة بالمعلومات المماثلة لها في نفس المجال.

2- يجب أن تكون المعلومات كافية ودقيقة بالقدر الذي يمكن الإعتماد عليها، فيجب أن تستند تلك المعلومات على حقائق واقعية بحيث يمكن للشخص أن يصل إلى نفس النتائج ويجب أن تتناسب مع أهداف المراجعة.

3- يجب إختبار إجراءات المراجعة بشكل جيد وكذلك أساليب المعاينة الإحصائية المستخدمة.

4- يجب توفير الإشراف والرقابة الكافية على عملية تجميع المعلومات بما يوفر التأكد من موضوعية عملية المراجعة والتأكد من تحقيق الأهداف المرجوه.

5- يجب إعداد وثائق وأوراق تثبت إتمام عملية المراجعة، وذلك عن طريق المراجع، والقيام بمراجعة تلك الأوراق مع المشرف على قسم المـراجعة الداخـلية.

ويجب على المراجع بعد إنتهائه من عملية المراجعة إعداد تقرير مفصل يوضح نتائج الفحص والتقييم، كما يجب عليه أن يناقش تلك النتائج مع الإدارات المعنية، ويجب أن يتضمن التقرير أيضاً توصيات المراجع بشأن التحسينات والتطويرات الممكنة، وبعد إصدار التقرير يجب عليه متابعة ما تم فيها، وذلك للتأكد من أنه قد تم إتخاذ الإجراءات والقرارات المناسبة للتعامل مع نتائج عملية المراجعة.

» نحن في شركة إسناد المالية  نقوم بتقديم خدمات المراجعة والتدقيق الداخلي وفق الأسس والمعايير والمفاهيم الحديثة وبما يتماشى مع متطلبات الأنظمة والتشريعات والضوابط الصادرة في هذا الشأن، وذلك من خلال خبراء إستشاريين ومراجعيين متخصصين في تنفيذ تلك المهام.

يمكنكم مراسلتنا عن طريق البريد الإلكتروني

يمكنكم مقابلتنا من خلال حجز موعد

يمكنكم الإستفسار من خلال خدمة العملاء

منشورات ذات صلة