Esnad-Head-Lastr.png
أهداف المراجعة الداخلية ومزاياها وأهميتها
أولاً: أهداف المراجعة الداخلية:

تهدف المراجعة الداخلية في المقام الأول إلى خدمة الإدارة في تحقيق أغراضها، فمن خلال المراجعة الداخلية تتم مراجعة كافة العمليات المالية والإدارية في المشروع وذلك لغرض مساعدة الإدارة في تحقيق أقصى كفاية إنتاجية ممكنة، ويتم ذلك من خلال ما يلي: –

• التأكد من تنفيذ السياسات والخطط الموضوعة من قِبل الإدارة العليا للمشروع وتقييمها وإبداء الرأي فيها وتحليل التجاوزات عن تلك الخطط وتقديم الإقتراحات لتجنب أي إنحرافات مستقبلية وسد الثغرات التي قد تؤدى إلى إهدار أموال المشروع، وهنا يقوم مسئولي المـراجعة الداخلية بكتابة تقارير دورية عن تقييمهم للخطط المنفذة.

• التأكد من أن المعلومات التي يتم عرضها على الإدارة دقيقة وكافية وواقعية وناتجة من واقع مستندات صحيحة وسليمة، وهذا يتطلب فحص جميع عمليات المشروع.

• منع الغش والتزوير والتلاعب وإكتشاف الأخطاء بشكل مبكر، وهو ما يؤدى إلى تعزيز الثقة في البيانات والمعلومات الموجودة بالدفاتر والسجلات.

• التحقق من وجود أصول المنشأة وتسجيلها بالشكل الصحيح بالدفاتر، والتأكد من وجود أساليب حماية كافية لأصول المشروع ضد الفقد والسرقة والمخاطر الأخرى.

• التحقق من مدي دقة وإمكانية الإعتماد على البيانات المحاسبية والإحصائية في إتخاذ القرارات الهامة.

• التأكد من أن المصروفات يتم إنفاقها في الأغراض الهامة والمتعارف عليها والتأكد من تحصيل الإيرادات المستحقة.

• تقييم أداء الأفراد ومدى قدرتهم على تحمل المسئولية وتنفيذ المهام المسنده إليهم، وإبداء التوصيات والإقتراحات لتحسين أساليب العمل.

• تقييم كفاءة إستخدام الموارد والأصول من الناحية الاقتصادية لتحقيق أكبر كفاية إدارية وإنتاجية ممكنة.

ثانياً: مزايا المراجعة الداخلية:

توفر المـراجعة الداخـلية العديد من المزايا الهامة للمشروع، وتتمثل أهم تلك المزايا في:

∗ وجود المراجع الداخلي دائماً في المشروع يجعل من السهل التعرف على كافة أنشطة وجوانب المشروع.

∗ المـراجعة الداخـلية عملية مستمرة على مدار العام لأنها تقوم بمراجعة شاملة لكافة العمليات بصورة دورية.

∗ تقوم بقياس وتقييم كفاءة وفاعلية الرقابة الداخلية.

∗ يقوم المراجع الداخلي بالتركيز على النقاط والجوانب الهامة الخاصة بالعاملين والتي تؤدى إلى تحسين الأداء.

∗ إكتشاف الأخطاء أولاً بأول في نتائج المراجعة.

∗ إمكانية إستفادة المراجع الداخلي من إقتراحات العاملين.

ثالثاً: - أهمية المراجعة الداخلية:

غالباً ما تمتلك المؤسسات الكبرى قسم للتدقيق والمـراجعة الداخـلية، حيث يكون لدى هذه المؤسسات عمليات مالية أكثر تطورا وتعقيداً من الشركات الصغيرة، ويقوم هذا القسم بالعديد من المهام التي من خلالها تتضح أهمية المـراجعة الداخـلية، ويقوم مدير قسم المـراجعة الداخـلية بجدولة المهام المطلوب القيام بها من خلال فريق التدقيق الداخلي كي تسير عملية المراجعة بالشكل المطلوب، ويمكن توضيح أهمية المـراجعة الداخـلية من خلال ما يلي: –

1- القيام بكل ما يمكن لحماية أصول الشركة وممتلكاتها، وزيادة الوعي لدى إدارة الشركة من أجل رفع كفاءة وفعالية الرقابة الداخلية لكل ما يتعلق بالجوانب المالية والإدارية بالمنظمة.

2- متابعة العمليات التي تتم في المنظمة والتأكد من عدم وجود مخالفات في العمليات المحاسبية من خلال الإلتزام بالقوانين والضوابط المالية والتنظيمية المتعارف عليها وتطبيقها على كافة السجلات المالية والمحاسبية في المنظمة.

3- الكشف عن عمليات الغش والخداع والتزوير والإحتيال المحاسبي والتي تؤدي إلى تضليل من تُقدم إليهم البيانات المالية مما ينتج عنه إتخاذ قرارات غير صحيحة، وعدم الإفصاح عن أي بيانات تكشف عمليات التزوير أو الإحتيال المالي إلا بعد التأكد من حقيقتها من أجل القبض على الجناة.

4- وضع أسس ومعايير تقييم للمخاطر المتوقع حدوثها في المنظمة ومنح الأولوية للمخاطر المالية ذات الأهمية النسبية.

5- وضع أساليب الرقابة المالية الكافية على كافة أقسام المنظمة من قِبل فريق المراجعة والتدقيق الداخلي، والتأكيد على ضرورة متابعة أعمال التدقيق الداخلي بحذر خاصة مع الأقسام الهامة والحيوية، فيجب أن يتم جمع كافة المستندات المالية والمحاسبية المتعلقة بتلك الأقسام والكشف عليها للتأكد من عدم وجود تضارب أو خلل في البيانات، مما يسهل الكشف عن الأخطاء سريعاً وقبل أن يطّلع المدقق الخارجي عليها، وقد تتم عملية المـراجعة الداخـلية بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو سنوي.

» نحن في شركة إسناد المالية  نقوم بتقديم خدمات المراجعة والتدقيق الداخلي وفق الأسس والمعايير والمفاهيم الحديثة وبما يتماشى مع متطلبات الأنظمة والتشريعات والضوابط الصادرة في هذا الشأن، وذلك من خلال خبراء إستشاريين ومراجعيين متخصصين في تنفيذ تلك المهام.

يمكنكم مراسلتنا عن طريق البريد الإلكتروني

يمكنكم مقابلتنا من خلال حجز موعد

يمكنكم الإستفسار من خلال خدمة العملاء

منشورات ذات صلة